The Fact About إدارة الموارد البشرية الحديثة That No One Is Suggesting

Wiki Article



الحاجة إلى سرعة الاستجابة للتغيرات الطارئة في نظم وقوانين العمل والموظفين بناء على التطورات الإلكترونية.

ومن بين هذه النتائج الإيجابية أن تحقق المؤسسة الأرباح وتتطور لديها المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي ورضا العملاء، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على سمعة المؤسسة.

التعاون الفني الشركاء المانحون منصة التعاون الإقليمي للاتصال عن الإسكوا

المشكلة هي أن الاعتبارات الصعبة في العديد من الشركات تأتي في المقام الأول، تاركة الاعتبارات الناعمة وراءها بطريقة ما.

يتم بعد ذلك سحب الآثار المترتبة على الوظيفة على المدى الطويل لتوجيه ممارسات الاختيار والتنسيب والتدريب الحالية.

والموارد البشرية مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما. ويستخدم البعض مصطلح رأس المال البشري بشكل مترادف مع الموارد البشرية، على الرغم من أن رأس المال البشري عادة ما يشير إلى وجهة نظر أضيق ، و هناك مصطلحات أخرى تستخدم أحيانا تشمل «القوى العاملة» أو المواهب أو «العمل» أو مجرد «الأفراد». ووجدت الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرق لخلق قيم للأعمال عن طريق الإدارة الإستراتيجية للقوى العاملة.

تعكس هذه العمليات الأربع المهام الإدارية المتسلسلة، والأداء هو وظيفة جميع مكونات الموارد البشرية الأربعة هذه.

التوصيل بين المكتب الخلفي والأمامي يشبه نموذج التوصيل بين المكتب الخلفي والمكتب الأمامي نموذج شريك الأعمال حيث أن لديه أيضًا شركاء أعمال وخدمات مشتركة ومراكز خبرة.

لا شك أن المؤسسات تتأثر تأثيرًا كليًا أو جزئيًا بالبيئة المحيطة بها سواء كانت الداخلية أو الخارجية، وعلى سبيل المثال: جائحة كورونا وما عكسته من نتائج ، حيث أصابت أنشطة المؤسسات بشلل عام، وفرض إغلاق مواقع العمل، وظهور الإجازات الإجبارية والمرضية.

مبدأ الكفاءة: تعتمد المنظمات المختصة في تحقيق أهدافها على الكفاءة الفردية.

إدارة الموارد البشرية الحديثة تمثل توجهاً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز أداء المؤسسات وتحقيق التميز من خلال تطبيق استراتيجيات متطورة تتكيف مع التحولات في سوق العمل والتكنولوجيا. تتضمن هذه الاتجاهات الحديثة عدة مبادئ وتدابير تهدف إلى تطوير القيادة، ودعم الثقافة التنظيمية، وإدارة المواهب، واعتماد التكنولوجيا، وتعزيز التواصل والتدريب الإلكتروني، وتغيير الإدارة، والاهتمام بالصحة النفسية للموظفين، وتعزيز التنوع والشمولية، وتعزيز مشاركة الموظفين، وتقديم تجربة أفضل لهم.

الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في ظل التحولات الاقتصادية في عصر العولمة

في عصر أتسم بالسرعة والانفجار المعرفي وانفتاح العالم على بعضه ليصبح قرية صغيرة بفضل اضغط هنا وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت سلعة رائجة ومغرية يتسارع الجميع لاقتنائها والتباهي بها للدلالة على العصرية والانفتاح والثقافة، دون أن تفرق بين عمر أو جنس أو عرق، ودون أن يدرك المستخدم بأنه أصبح بذاته هو السلعة المستهدفة. وبفضل التطور التقني والذكاء الاصطناعي تغيرت معالم الأسواق وأصبحت عابرة لكل الحدود دون عوائق.

مبدأ الالتزام: يتم تحفيز الموظفين لتحقيق الأهداف التنظيمية.

Report this wiki page